مجلة مرفوع من الخدمة

الخميس، 27 ديسمبر 2012

خبير استراتيجى روسي: مصر تتجه للأسوء والجيش سيتولي السلطة بعد مرسي


خبير استراتيجى روسي: مصر تتجه للأسوء والجيش سيتولي السلطة بعد مرسي

رأى ميخائيل روشين الخبير في شؤون الشرق الاوسط ان المواجهة بين السلطة والمعارضة في مصر لم تنته بعد، ولم يستبعد في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" أن يدخل الجيش مسرح السياسة في البلاد.

وفيما يلي نص المقابلة:
س- انتهى الاستفتاء في مصر .. وحركة "6 ابريل" تدعو إلى التظاهر مجددا. باعتقادكم ماذا ينتظر مصر في الايام القليلة المقبلة لا سيما وأن الحديث يدور حول انتخابات نيابية خلال الشهرين المقبلين؟

ج- أعتقد بأن المواجهة بين السلطة والمعارضة المصرية لم تنته بعد. فكما نعلم أن حوالي 30% من سكان مصر شاركوا في الاستفتاء، وهذه تعتبر نسبة قليلة مقارنة بعدد السكان. كما يشير ذلك الى ان الذين شاركوا هم الاكثر حماسا، ومن جهة اخرى هذه النسبة لا تعكس شرعية هذا الاستفتاء.

س – كما تعلمون فإن مصر تلعب دورا في العالم العربي، هل تعتقدون أن ما يجري في مصر سيؤثر على الدول العربية الأخرى؟


ج- بغض النظر عن نجاح هذه التجربة المصرية ام لا فان ذلك سيكون له تأثير على العالم العربي، وتحديدا على حركات الاخوان المسلمين في الدول العربية الاخرى ، انطلاقا من ذلك اعتقد ان الرئيس المصري ومؤيديه سيحاولون تحقيق نتائج ايجابية. وكما نعرف فان الرئيس مرسي حصل على 25% من الاصوات في الجولة الاولى ومن ثم فاز في الجولة الثانية وهذا يعني ان الشعب كان يريد التغيير، ولكن على الرئيس مرسي أن يدرك بأنه ليس كل من اقترع له يريد بناء نظام اسلامي في مصر، إنما الاغلبية باعتقادي تريد نظاما عصريا وعادلا وديمقراطيا مغايرا لنظام حسني مبارك.

س – انطلاقا من خبرتكم في الوضع المصري وإنطلاقا مما يجري في مصر، إلى أين تسير مصر؟

ج- أعتقد أن مصر قادمة على مرحلة صعبة.. نعم الاستفتاء جرى وشكليا تم اعتماد دستور جديد للبلاد. ونظرا لضعف المشاركة فعلى الاخوان المسلمين ان يأخذوا بعين الاعتبار الاراء المختلفة. ولكن من وجهة نظري ان كل شيء يتعلق بالسياسة التي سيتبعها الرئيس مرسى. وايضا هناك الانتخابات البرلمانية القادمة. ويجب أن نرى نتائجها. واذا ما حاولت السلطة اعتماد النظام الاسلامي فاعتقد ان الاحتقان سيستمر في الشارع المصري. وهنا اود ان اشير الى أن المؤسسة العسكرية لم تقل كلمتها بعد، ولا تزال صامتة الى الان، ولكن اذا استمر الاحتقان داخل المجتمع المصري فانا لا استبعد ابدا دخول الجيش الى مسرح السياسة في مصر.

0 comments: