الأربعاء، 10 فبراير 2010

يا عم الشيخ سيبك من البيبسي وخليك في الفتة



أحد شيوخ الإفتاء الجدد قرر أن يوضح لماذا البيبسي حرام – احتمال يكون واخد قرشين من كوكا كولا – على العموم الشيخ الذي اتضح فجأة أنه يجيد الانجليزية أكثر من مسز ثاتشر قال أن أصل التسمية كالآتي:
Pepsi
P=pay
E=every
P=penny
S=save
I=Israel
Pay every penny to Israel
لكن طالما أن الموضوع حارقك ....في معدتك وزورك  أحب أطمنك على أصل التسمية يا عم الشيخ وهي كالأتي:


البداية كانت عبر فكره بسيطه انطلقت من صيدلي كان يحاول ان يركب دواء لمعالجة سوء الهضم , واذا به يكتشف شرابا لذيذا ومرطبا غير من نمط الاكل والشرب في العالم .
بدا من خلال عمله في الصيدليه بمزج الوصفات الطبيه والشرابات الطبيه, ووظف خلال عمله مساعدا له ليستطيع التفرغ الى مزج خلطه من شراب بنكهة الفواكه مع ماء الصودا.
كاليب برادهام مخترع البيبسي

وفي سنة 1898 في نيوبرن اكتشف كاليب برادهام , والبالغ من العمر 22 سنه , شرابا لذيذا ومرطبا يقدمه الى زبائن الصيدليه. لينجح هذا الشراب المرطب نجاحا غير متوقع , ويعرف باسم بيبسي كولا. كان كاليب برادهام على يقين ان الناس سياتون الى صيدليته اذا قدم لهم شيئا يحبونه وينعشهم في ايام الحر. وكانت خلطته اللذيذه مكونه من مستخلص نبته الكولا , الفانيلا, وزيوت نادره .
قرر كاليب برادهام ان يسمي شرابه المميز باسم بيبسي كولا لانه كان في رايه يعالج مرض سوء الهضم , والذي يعرف ب dyspepsia.

اسس عام 1902 شركة ( بيبسي كولا ) من الغرفه الخلفيه في صيدليته , وتقدم ببراءة اختراع ليسجل اختراعه كماركه مسجله. في البدايه , كان يخلط الشراب ويبيعه من خلال ماكينات مياه الصودا. ولكن , بما ان الحاجه هي ام الاختراع قرر كاليب برادهام ان يبيع بيبسي في قوارير صغيره ليستطيع ان يشربها أي كان وفي أي مكان.
تطور العمل بشكل كبير , وفي 16 يونيو 1903 حصلت بيبسي كولا على ماركتها المسجله من مكتب تسجيل الماركات والعلامات التجاريه في الولايات المتحدة الامريكيه

من أين جاءت التسمية بيبسي:
أتت من اسم إنزيم الببسين الذي يساعد على الهضم وذلك لانه في البداية كانت تحتوي على هذا الإنزيم، وكانت البيبسي تستعمل كدواء مساعد في عملية الهضم.
بالمناسبة أول مرة يثار فيها هذا الكلام كان عن طريق العلامة الاخواني وواضع برنامج العمل العسكري لهم السيد قطب في الخمسينات
وبصرف النظر عن موضوع البيبسي إجادة سيد قطب والشيخ الجديد للغة الانجليزية لهذه الدرجة فإننا ننصحهم بأن يكتفوا بالبحث في أمور الفتة فهذا أصلح لهم 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مرفوع من الخدمة
تصميم : يعقوب رضا