السبت، 23 يناير 2010

الحرب بين مصر وليبيا


فوجئت بالبعض يسألنى عن حدوث حرب سابقة بين مصر وليبيا من عدمه فأردت أن تعم الفائدة خاصة أننا نشرنا هنا قبل قليل موضوعا عن حرب التخريب التى شنها العقيد الليبى على مصر وغيرها وفيما يلى وقائع هذه الحرب الخاطفة

الحرب المصرية الليبية هى حرب خاطفة بين مصر و ليبيا إندلعت في 21 يونيو 1977و إنتهت في 25 يونيو 1977 و قد أعقبت فترة من التوتر ما بين البلدين و مهاجمة المتظاهرين للسفارات كل دولة الموجودة في الأخرى.
المنحنى الزمني للحرب.
إزداد التوتر ما بين البلدين في يونيو 1977و في 20 يونيو 1977 أقام الطلاب الليبيون مظاهرة إتجهوا فيها إلى الحدود المصرية الليبية ؛ و ذلك للتعبير عن غضبهم من زيارة الرئيس المصري أنور السادات إلى إسرائيل.

في الحادي و العشرين من يونيو قام حرس الحدود المصريون بإيقاف المتظاهرين بالقوة و تطورت الأمور بسرعة إلى أن قصفت المدفعية الليبية بلدة السلوم المصرية الحدودية في اليوم ذاته، و في نفس اليوم ردت القوات الجوية المصرية بمهاجمة قواعد عسكرية في شرق ليبيا و ذلك بأسراب من طائرات سوخوي إس يو - 20 و ميج 21 ، مما أدى إلى تدميرها كما هاجم الطيران المصرى قاعدة جوية رئيسية جوية بالقرب من بنغازى ثاني أكبر مدن ليبيا وموقع صاروخي ليبى كما تحركت في هذا اليوم فرقتان من الجيش الثالث المصرى مكونة من المشاة المحمولين و تدعمهم المدفعية و كذلك المدرعات والتي اندفعت محتلة مدينة أمساعد الليبية و نقلاً عن المتحدث باسم الجيش المصرى أنذاك فقد خسرت ليبيا طائرتين و 40 دبابة.

و في 22 يونيو هاجمت طائرات سوخوى إس يو - 20 و ميج 21 المصرية القواعد الليبية الجوية جنوب طبرق و نجحت الدفاعات الجوية الليبية من طراز سام-7 في إسقاط طائرة ميج 21 مصرية. لاحقاً في ذلك اليوم هاجمت الطائرات المصرية المواقع العسكرية الليبية بواحة الكفرة ، و نقلا عن مصدر عسكري مصري قد فوجئت المدافع الليبية الخاصة بالدفاع الجوى باستخدام المروحيات المصرية لتكنولجيا (ecm) و طبقا لنفس المصدر العسكري فقد تم إسقاط مظليين مصريين خلف الحدود الليبية.

و في 23 يونيو هاجمت الطائرات المصرية قاعدة العدم الجوية جنوب طبرق ، و تم استدعاء جميع المقاتلات الليبية إلى طبرق مما أدى إلى معارك جوية عنيفة بين الطائرات المصرية الليبية . نجحت طائرات ليبية من طراز (5-d) في إسقاط بضعة طائرات مصرية ميج 21. على الرغم من ذلك نجحت الطائرات المصرية من الإنسلال إلى داخل ليبيا و تدمير قاعدة طبرق تدميراً كاملا. نجحت طائرات ليبية في قصف قاعدة مرسى مطروح الجوية المصرية.

في 24 يونيو حاولت قوات جوية ليبية مهاجمة قواعد عسكرية بالصحراء، لكن أغلبها أسقط و نقلا عن وكالات الأنباء المصرية نجحت القوات الجوية المصرية في تدمير ثكنات جنود ليبيين على بعد 35 كيلو متر من الحدود المصرية الليبية.

في 25 يونيو تدخلت الحكومتان الإماراتية و الجزائرية لإيقاف القتال و أعطى الرئيس المصرى السادات أوامره بالإنسحاب.معتبرا ما حصل (درسا لن ينساه القذافي).


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مرفوع من الخدمة
تصميم : يعقوب رضا