مجلة مرفوع من الخدمة

الأحد، 30 سبتمبر، 2012

قطر ترفض تصدير الغاز لمصر وتعرضه على إسرائيل بدولارين


قطر ترفض تصدير الغاز لمصر وتعرضه على إسرائيل بدولارين

رفضت الحكومة القطرية توقيع عقود تصدير الغاز إلي مصر، ولم تنفذ وعودها للقيادة المصرية بامداد مصر بحاجتها من الغاز القطري، في نفس الوقت الذي عرضت فيه علي إسرائيل امدادها بالغاز مقابل دورلاين لكل مليون وحدة حرارية.
قطر بررت موقفها المفاجئ بأنها لا تمتلك الغاز، وطلبت من الحكومة المصرية التفاوض مع الشركات العالمية العاملة علي أرضها حول تصدير الغاز القطري لمصر، في ذات الوقت الذي تعلم فيه أن مصر تمر بعلاقات متوترة مع هذه الشركات نتيجة تراكم مستحقات هذه الشركات لدي الحكومة المصرية.
الموقف القطري المفاجئ أحدث بلبلة كبري وتوتراً شديداً داخل وزارة البترول المصرية، خاصة أن زيارة وزير البترول المهندس أسامة كمال لدولة قطر لم تحقق النتائج الإيجابية المرجوة منها.
الرفض القطري المفاجئ جاء كنوع من الضغط علي الحكومة المصرية والشعب المصري لقبول منح الدوحة حق تأجير وإدارة قناة السويس من باب الاستفادة بحالة المعاناة التي كابدها المصريون خلال الصيف الماضي بانقطاع الكهرباء لعدم توفير احتياجات محطات التوليد من الغاز.


الموقف القطري خلق أزمة داخل وزارة البترول التي كانت قد أعدت الدراسات للاستفادة بالغاز القطري لضخه في الشبكة الكهربائية المصرية قبل الصيف القادم وعدم توفير احتياجات المحطات الثلاثة الجديدة المقرر تشغيلها العام القادم في العين السخنة وبنها وشمال الجيزة وتصل طاقتها إلي 3 آلاف ميجاوات ويضاعف الأزمة أيضاً عدم تواجد بدائل جاهزة حالياً لتأمين احتياجات مصر من الوقود، وأضافت المصادر أن هذا المأزق وراء زيارة المهندس أسامة كمال وزير البترول لدولة الجزائر لإقناعها بضخ الغاز الجزائري إلي مصر لتلبية احتياجاتها.

0 comments: