مجلة مرفوع من الخدمة

الأحد، 17 يونيو، 2012

نحن ننشر تفاصيل الإعلان الدستوري المكمل قبل إعلانه


نحن ننشر تفاصيل الإعلان الدستوري المكمل قبل إعلانه

بعد أن أكد مصطفى بكري النائب الأسبق بمجلس الشعب بأن المجلس العسكري سوف يصدر "إعلان دستوري مكمل" مساء الغد تسربت أنباء بأن المادة "60" من الإعلان الدستوري أثارت خلافات كبيرة لذالك وأن هناك مادة "60" جديدة سوف تضع في الإعلان الدستوري الجديد تقول"أذا قام مانع يحول دون قيام الجمعية التأسيسية بعمالها" يشكل المجلس الأعلى للقوات المسلحة في خلال أسبوع تشكيل تأسيسه من أطراف المجتمع لأعداد الدستور خلال 3 أشهر ثم يعرض الدستور على الاستفتاء خلال 15 يوم وبعدها بشهر واحد تبدأ الانتخابات البرلمانية.


مادة جديدة في الإعلان الدستوري
أما  المادة جديدة هي المادة "61" مكرر والتي تتيح بأن" يعترض ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو رئيس المجلس الأعلى للقضاء" الاعتراض على أي مادة تكتب في الدستور تتعارض مع مصالح "الأمن القومي للبلاد".

وضع خاص للقوات المسلحة
أما في ما يخص وضع القوات المسلحة في الدستور الجديد كما الذي كان في 71 "ولكن" من حق القوات المسلحة "فقط" تعيين قائدي الأفرع والتشكيلات واختيار أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

صلاحيات الرئيس
أما صلاحيات الرئيس القادم فإن الرئيس القادم صلاحيته سوف تكون كما حددتها المادة 30 من الإعلان الدستوري وسوف يؤدى اليمين الدستوري أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا.

0 comments: