مجلة مرفوع من الخدمة

الثلاثاء، 1 مايو 2012

المخابرات المصرية أنقذت سفير آل سعود من القتل على يد إيرانيين والسعودية فضلت التكتم


المخابرات المصرية أنقذت سفير آل سعود من القتل على يد إيرانيين والسعودية فضلت التكتم

كشف المستشار القانوني للسفارة السعودية في القاهرة المستشار سامي جمال الدين عن إلقاء أجهزة الأمن المصرية القبض على شبكة إيرانية تتكون من ثلاثة أشخاص، كانت تخطط لاغتيال سفير المملكة لدى مصر مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير أحمد قطان.
وقال جمال الدين إن السلطات المصرية أحاطت الجهات المعنية في الخارجية السعودية بتفاصيل المؤامرة «لكن الجانب السعودي فضّل التكتم على الخبر وعدم الإعلان عنه، مشيراً إلى أن المخطط بتفاصيله لدى المسؤولين في البلدين.
وأضاف أن المؤامرة بدأت منذ ثلاثة أشهر، موضحاً أن المجلس العسكري المصري أبلغ السفير قطان بتوفير حماية مشددة له، لكنه رفض ذلك.


وتابع: «مع بداية الأحداث الأخيرة كان لدى الجميع تخوف من أن تستغل جهات خارجية تظاهر البعض أمام مقر السفارة، وتقوم بدس عناصرها للهجوم على أفراد البعثة الديبلوماسية».
وأوضح أن الأبواب الخلفية للسفارة تعرّضت لهجوم من بعض المتظاهرين، وهو ما دفع الأجهزة الأمنية المصرية إلى التحوط في تأمين انتقال السفير قطان إلى مطار القاهرة.
وذكر المستشار القانوني لسفارة المملكة في مصر أن عدداً من رموز السياسة المصرية سينظمون اليوم (الثلثاء) مظاهرة أمام مقر السفارة السعودية في القاهرة، تعبيراً عن استيائهم مما حدث، نافياً ما رددته بعض وسائل الإعلام المصرية من أن عدد المغادرين من السعوديين المقيمين في القاهرة والإسكندرية ارتفع خلال الأيام القليلة الماضية، لافتاً إلى أن زوجة وأبناء السفير قطان لا يزالون مقيمين حتى اليوم في القاهرة ولم يغادروها.

0 comments: