الاثنين، 12 يوليو 2010

الشعوب التى تعشق الخمور لا تؤجل حقها إلى يوم القيامة


الشعوب التى تعشق الخمور لا تؤجل حقها إلى يوم القيامة
ثقافة الخمور بديلا عن ثقافة الحشيش
الخمور وأنواعها ونسب الكحول فيها


هناك شعوب تشعر أنها تحيا على أطراف أصابعها ، سريعة الحركة سريعة الغضب لكنها أيضا شعوب لا تركن إلى النوم ولا تنتظر الإنصاف بعد الموت
والشعوب التى لا تنتظر الإنصاف بعد الموت تحب الحياة تماما كما تحب إمرأة جميلة ، ولأنها جميلة فلابد أن تكتمل لحظات أنوثتها دون نقصان ببعض التوابل ، موسيقي،سينوغرافيا المكان، رائحة الورد وأيضا بعض الخمور المعتقة
ولأننا نضع الحشيش في مرتبة أعلى بحكم موروث ثقافي دينى المنشأ فقد رفضنا الخمور رفضا صريحا وإكتفينا بالإلتصاق بدخان الحشيش جريا وراء سماح دينى مشكوك فيه وكانت النتيجة أننا بعشقنا للحشيش تحولنا لكائنات هوائية تعشق نفخ الدخان في السماء دون أن تحرك قدما ولأن المحبوب يصبغ على العاشق بعضا من صفاته فقد اصطبغ الشعب كله بصبغة الحشيش فصار كسولا يحرك جسده نصف النائم بصعوبة بحثا عن نسمة هواء بدلا من أن يمد يده ليضغط زر المروحة وحتى عندما يتعرض لإهانة يستطيع تجاوزها من باب (الشتيمة ما بتلزقش و كل عيش وإبعد عن الشر وغنيله)
ولأن الحشيش يشتعل ببطء و ينطفئ بسرعة فإن غضبتنا سرعان ما تزول كما بدأت وحماسنا ما أن يشتعل حتى يصيبنا النسيان فلا نتذكر أننا كنا متحمسين ولا لماذا كان هذا الحماس ونواصل نفخ الدخان في السماء
على النقيض الشعوب التى تعشق الزجاجات المنداة والأكواب المليئة بالثلج لا ينفخون دخانهم في السماء بل يدفعونه داخل محركاتهم ليواصل دفعهم للأمام وهم لا يتعاملون مع الإساءة على أنها (مبتلزقش وكل عيش وإبعد عن الشر وغنيله) لكنهم يدركون أن الإساءة لا تمحي وأن أكل العيش ليس من الضروري أن يكون معجونا بالمهانة وأن الشر إذا حاولت تجنبه فإنه مثل العفريت كلما إبتعدت عنه أكثر فإنه يعتبرها دعوة لا يجوز رفضها


هنا ومع ظهور أزمة الحشيش أدركت أن الجميع يعشق الجوزة ويهوى السيجارة الملفوفة ويذوب عشقا في الأنفاس الزرقاء بل ولا يجد غضاضة في أن يمارس هذا أمام زوجته واحيانا أطفاله رغم الشكل السخيف لكل هذه الممارسات وفي نفس الوقت يكتفي من ثقافة الخمور بالمسمى الشعبي( خمرة) دون أن يفقه مزيدا رغم أن أول خمور الأرض وهي الجعة إختراع مصري صميم وقت أن كانت مصر تسن للعالم قانون الحضارة لذلك وجدت أنه من المناسب أن أضع أمامكم بعض من ثقافة الكيف الآخر أو الخمور لعل وعسى

البيرة

 نموذج يصور عملية صنع البيرة في مصر القديمة


البيره هى ثالث أكثر مشروب يتم استهلاكه فى العالم كله بعد المياه و الشاى وهي  اول مشروب كحولى يكتشفه الانسان القديم فى مصر القديمه .
البيره تصنع من تخمير النشويات خاصة النشا المستخلص من الحبوب مثل الشعير و بنسب اقل حبوب أخرى مثل الذره و الأرز و القمح.
البيره يضاف إليها  نبات اسمه زهرة الدينار او الهوبس فيكسبها الطعم المر المميز و يعمل كمادة حافظه طبيعيه.



فودكا VODKA


مشروب الفودكا هو مشروب كحولي شائع، يتم إنتاجه عن طريق تقطير ناتج تخمير البطاطا. تتكون الفودكا من الماء وكحول الإيثانول بشكل أساسي، مع القليل من الأطعام. يعتقد أن الإسم فودكا مرتبط بالكلمة السلوفاكية فودا (فودا, вода) والتي تعني الماء.

تستهلك الفودكا بشكل كبير في دول أوروبا الشرقية والدول الإسكندنافية، ويتراوح محتوى الفودكا من الكحول ما بين 35 إلى 75 بالمئة من الحجم.



الويسكي (Whiskey)


هو مصطلح يطلق على مجموعة واسعة من المشروبات الكحولية المقطرة من حبوب الحنطيات ومعتقة.
هناك عده أنواع من الحبوب تستخدم، من ضمنهم الشعير والحنطة والذرة والزؤان.

الويسكي أو المشروبات التي تشبه الويسكي تصنع في أغلب مناطق زراعة الحبوب، وتختلف أنواعه في الحبوب المستخدمة والمحتويات الكحولية والنوعية:

· الويسكي الأسكتلندي (السكوتش Scotch)، يجب أن يقطر مرتين ويعتق بصورة كاملة في اسكوتلندا على الاقل لمدة ثلاث سنوات.
· الويسكي الإيرلندي، مقطر ثلاث مرات ويجب أن يعتق لثلاث سنوات.
· الويسكي الأمريكي البوربون.
· ويسكي الشعير، مصنوع 100% من الشعير.
· ويسكي الحبوب المخمره
· ويسكي مخلوط من عدة أنواع وخاصة بين ويسكي الشعير والحبوب.



الكونياك CONIACK


الكونياك هو مشروب كحولي مقطر من العنب، سمي على اسم مدينة فرنسية اشتهرت بإنتاجه تحمل نفس الاسم، وهي واحدة من ثلاث مدن يتم إنتاج الكونياك فيها رسميًا في أوروبا، والمدينتان الأخرتان هما مدينة أرجمانك الفرنسية ومدينة جيريز الأسبانية.

حسب القانون الفرنسي حتى يتم إعطاء المشروب اسم الكونياك يجب أن يخطع لاشتراطات قاسية تضمن أنه يصنع بنفس الطريقة التي كان يصنع بها منذ 300 سنة، من ضمنها مثلاً أن يؤخذ عنبه من كرمات من أنواع معينة وأن يعتق على الأقل لمدة سنتين في براميل خشبية فرنسية.

نسبة الكحول
نسبة الكحول في الكونياك تقريبًا 40% ، لذلك يعتبر من المشروبات القوية.



جين GIN


الجن (بالإنجليزية: Gin)، هو مشروب كحولي قوي، يصنع من تقطير كحول البذور البيضاء وعنب الجونيبر، الذي يمنحه طعمه الخاص. طعم الجن الطبيعي هو جاف جداً، ولهذا يخلط مع مشروبات أخرى.

تاريخ الجن
يعود أصل الجن إلى هولندا في القرن السابع عشر، تم اختراعه من قبل الطبيب فرانسيسكوس سيلفيوس. تم إنتشاره في إنكلترا بعد الثورة المجيدة التى وضعت هولندي على العرش البريطاني. الجن الهولندي المعرف بالجينيفر، يختلف بصورة واضحة عن الجن الإنكليزي، لأنه مقطر من الشعير وأحياناً يعتق في الخشب لإعطائه شكل مشابه للويسكي.



تيكيلا Tequila


التيكيلا Tequila، هو مشروب كحولي مقطر مصنوع بصورة عامة في المناطق حول قرية تيكيلا، وهي قرية في غرب ولاية جاليسكو المكسيكية، حوالي 65 كم من كوادالاجارا.

المصدر
تصنع من نبات آكاف التيكيلا الأزرق (تدعى بنبتة الماكوي من قبل السكان المحليين)، جزء من عائلة الزنبق، والتي هي أصلها مكسيكي.
نسبة الكحول
أغلب التيكيلا تحتوي على 35% إلى 55% من الكحول.[1]


ساكي SAKI


الساكي (نيهونشو Nihonshu) شراب كحولي ياباني يصنع من الأرز المخمر ومكوناته الأرز والماء ويقدم عادة وهو ساخن.
وهو قديم العهد حيث كان يتم استخراجه من الأرز منذ قديم العصور في اليابان وغالبا مايتم صنعة في المنازل والبيوت
الساكي مشابه لمشروب البوظة المعروف في مصر.
المواقع

جزر اليابان – كوريا – الصين

نسبة الكحول
من 30% الي 75% كحول صافي



عرق ARAK


العرق هو مشروب كحولي مقطر لا لون له محلى وغالباً مايكون فيه ينسون.
يتم صنعه في شرق البحر المتوسط خاصة في لبنان، سوريا، فلسطين، الأردن، العراق وإيران.
العرق لايشرب مباشرة، ولكنه يخفف بإضافة نفس الكمية من الماء تقريباً، ويضاف معه الثلج. هذا التخفيف يسبب تغيير لون العرق من بلا لون إلى لون مستحلب. العرق يقدم عادة مع المزة، وهي عادة مجموعة من الأطباق الصغيرة التي يفضل الشاربون أكلها مع العرق قبل أكل الطبق الرئيسي.
التقليد المعروف هو أن يضاف الماء قبل الثلج، لأن إذا تم إضافة الثلج أولاً سوف يتكون طبقة غير مستحبة على وجه المشروب، ولنفس السبب لايمكن استخدام نفس الكأس، ويجب استخدام كأساً جديدةً. لذلك في المطاعم، عندما يتم طلب العرق، يتم إحضار عدة كؤوس مع القنينة. حلو المذاق
متغيرات
لطالما عد العرق من العنب المتخمر مع إضافة الينسون، ولكن يوجد اختلافات في بعض البلدان. تختلف التسمية في بلدان مثل تركيا، حيث يسمى بـ"راكي"، ويسمى أوزو في اليونان ومقدونيا وبلغاريا. وفي هذه البلدان، قد يصنع أيضاً من العديد من البذور والتين والخوخ والبطاطا. من أصناف العرق أيضاً العرق العراقي الذي يصنع من عصير التمر المخمر، ومن الزبيب في مصر.
في إيران، يسمى بإسم "عرق سگی" أي عرق الكلب، ويتم تصنيعة بدون ينسون وذو نسبة كحول عالية.
تاريخ
إن من المعتقد أن المشروب تم اختراعه من قبل المسيحيين واليهود في الشرق الأوسط الإسلامي، عندما استطاع العالم المسلم جابر بن حيان، اختراع أداة تقطير التي سهلت عملية صنع العرق.


شامبانيا


الشامبانيا هو نبيذ غازي يصنع من ارقى انواع العنب الفاخر عن طريق تحفيز عملية التخمر الثانوية للنبيذ في القنينة ليكي تتم عملية الكربنة. أي أنه مشروب كحولي يتم إنتاجه بتخمير العنب وعصير العنب.
سمي على اسم منطقة شامپان - أردان في فرنسا.
بالرغم من أن مصطلح شامبانيا يستخدم بصورة عامة من قبل كل صانعي النبيذ الغازي في العالم، إلا أن العديد يعتقدون أنه يجب أن يحتفظ بالمصطلح لأنواع النبيذ المصنوعة في منطقة شامبانيا فقط.
المواقع
فرنسا – سويسرا
نسبة الكحول
تبلغ نسبة الكحول من : 7% الي 18%

هناك تعليق واحد:

ebncima يقول...

عطشتني يا هشام :) انا معاك في اللي قلته

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مرفوع من الخدمة
تصميم : يعقوب رضا