الاثنين، 29 مارس 2010

الشيخ أحمد بن زايد ال نهيان في عداد المفقودين


الشيخ أحمد بن زايد ال نهيان في عداد المفقودين
الشيخ المفقود يرأس أكبر صندوق مالي في العالم تزيد أصوله على 700مليار دولار
العثور على الطائرة وأنباء عن خروج الشيخ منها
الطيار سليم والشيخ مفقود


مازال رجال الانقاذ المغاربة بمعاونة وحدات أسبانية يجوبون احدى البحيرات المغربية منذ يوم الأحد بحثا عن الشيخ أحمد بن زايد ال نهيان العضو المنتدب لجهاز ابوظبي للاستثمار وهو أكبر صندوق سيادي في العالم بعد يومين من تحطم طائرته.


وتحطمت طائرة الشيخ أحمد وهو أخ أصغر لحاكم ابوظبي رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان في البحيرة على بعد عشرة كيلومترات جنوبي العاصمة الرباط يوم الجمعة.

البحيرة التى سقط بها بن نهيان
والشيخ أحمد في أوائل الاربعينات من العمر واحتل المرتبة 27 على قائمة فوربس لاكثر الشخصيات نفوذا في العالم في العام الماضي.

ويعتقد أن صندوقه السيادي الغني يتضمن اصولا تتراوح قيمتها بين 500 و700 مليار دولار هي ما بين سندات صادرة عن مجموعة سيتي وحصة في مطار جاتويك البريطاني وممتلكات سكنية في مدن كبرى.

ولم تعرف تفاصيل تذكر بشأن الحادث باستثناء انقاذ الطيار الذي كان يقود الطائرة بعد أن تحطمت قرب سد سيدي محمد بن عبد الله.

وقال سكان في المنطقة ان الشيخ أحمد كان يزور المنطقة بانتظام وان الاسرة الحاكمة في أبوظبي تملك قصرا يطل على البحيرة التي ارتفع منسوب مياهها جراء سقوط الامطار بغزارة ويقدر عمقها بحوالي 60 مترا.

وسد عشرات من رجال الشرطة يوم الاحد الطرق المؤدية الى البحيرة القائمة وسط تلال خضراء متدرجة. ومرت عدة سيارات سوداء اللون من طراز مرسيدس عليها لوحات أرقام دبلوماسية وسط الطوق الذي تفرضه الشرطة على الطريق المؤدي الى قصر الاسرة الحاكمة. وتبعتها سيارات حكومية مغربية.

ولم يدل مسؤولون من دولة الامارات العربية المتحدة بأي تصريحات منذ بيان يوم الجمعة حول وقوع الحادث.  وقال رجل أعمال بارز في أبوظبي طلب عدم ذكر اسمه ان "توتر الانتظار لا يحتمل.. على الاقل ينبغي لنا أن نعرف ما اذا كان تم العثور عليه ووضعه الصحي."

الطائرة الخفيفة سقطت في البحيرة الممتلئة بالأوحال وفروع الأشجار، بسبب الفيضانات وهطول الأمطار خلال هذه الفترة في المغرب.
ما يجعل السلطات المغربية تأمل في العثور على الشيخ حيا يرزق هو أنها مقتنعة بخروج الشيخ أحمد بن زايد من الطائرة لأنها وجدت الطائرة في عقب سقوطها  حيث لوحظ أن حزام الأمان الذي كان يستعمله الشيخ أحمد بن زايد غير مربوط، وهو ما رجح أنه حاول السباحة إلى أعلى بعد سقوط الطائرة، لكن يبدو أن المحاولة واجهتها عدة صعوبات. ويرجع تأخر معرفة مصير الشيخ أحمد بن زايد إلى صعوبة الرؤية داخل مياه البحيرة بسبب اختلاط مياهها بالتربة والأوحال وفروع الأشجار.
 الطائرة التى كان يستقلها
وكان التلفزيون المغربي بث خبر حادث الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "زايد" للأعمال الخيرية والإنسانية والعضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار، وقال في الخبر المقتضب "تعرض الشيخ أحمد بن زايد لحادث سقوط طائرة شراعية كان يستقلها فوق بحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله بمنطقة (أم عزة) في محافظة الصخيرات تمارة".

وأضافت الرواية الرسمية المغربية "تم إنقاذ الطيار وهو في حالة جيدة، ولا يزال البحث مستمرا عن الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان" دون تقديم إيضاحات أخرى.

ومنطقة "أم عزة" التي تبعد عن العاصمة المغربية بمسافة أربعة وعشرين كيلومترا، تقدر مساحتها بنحو مائة وخمسة وسبعين كيلومترا مربعا، ويقطنها نحو 20 ألف نسمة، وهي منطقة فلاحية وتوجد بها قصور وضيعات لعدد من الشخصيات المغربية والخليجية وفقا لصحيفة هسبريس.

ويعتبر سد "سيدي محمد بن عبد الله" الذي يصب في نهر أبو رقراق الفاصل بين مدينتي الرباط وسلا أهم منبع مائي يزود المنطقة بالمياه العذبة، ويضم بحيرة كبيرة يصل عمقها إلى نحو خمسين مترا. وتعرف المنطقة بمناظرها الخلابة، وهي من أجمل المواقع الجغرافية في ضواحي العاصمة المغربية، إذ إن المنطقة المخضرة تمتد على مد البصر، إضافة إلى التلال والجبال والغابات والأحراش، والبحيرة التي تضفي على المنطقة مشهدا طبيعيا جميلا.

والشيخ أحمد في بداية العقد الرابع من عمره و هو  العضو المنتدب لجهاز ابوظبي للاستثمار وهو أكبر صندوق سيادي في العالم وهو متزوج من اليازية بنت حمد سهيل الكتبي، وفي يناير 2008 رزق بمولوده البكر الذي سماه زايد على اسم والده الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مرفوع من الخدمة
تصميم : يعقوب رضا